7 أسرار غذائية لمحاربة فقدان الشعر

للحصول على شعر قوي وسميك ولامع، لا يقتصر الأمر على الذهاب للصالون والحصول على علاجات، لذلك يقدم الدكتور ديميتريوس زياكاس، الطبيب في عيادة DHI الإمارات العربية المتحدة بعض العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر.

سمك السلمون لشعر أكثر لمعاناً

إن المكونات الرئيسية لفروة رأس صحية هي البروتين وفيتامين د. فينصح بالاهتمام باضافة البروتين إلى السلمون للحصول على شعر لامع وصحي، ولشعر قوي ولمنع التكسر. وتذكر أن الوجبات الغذائية منخفضة البروتين قد تؤدي إلى فقدان الشعر.

اللحوم الخالية من الدهن لتعزيز مستويات الحديد

إن الحديد من المعادن الهامة للشعر، ويقوم بتغذية بصيلات الشعر وتغذية الجذور من خلال الدم الغني بالحديد. لذلك يجب إضافة شريحة كبيرة من اللحم إلى وجبتك الغذائية بين الحين والآخر لتعزيز مستويات الحديد. وبالنسبة للنباتيين يمكنهم اختيار العدس، والسبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء مثل البروكلي والكالي.وتذكري أن إنخفاض نسبة الحديد في الجسم بشكل حاد هي سبب رئيسي لفقدان الشعر.

بذور عباد الشمس لمظهر صحي

إذا كنتي بحاجة لشعر صحي مع لون جميل وجذاب، فإن بذرو عباد الشمس هي الإختيار الأمثل لوجبتك الخفيفة خلال النهار. فهي غنية بفيتامين ج، ب 6، والزنك وفيتامين ب 2. إن فيتامين ب 6 ضروري لنقل الأكسجين لفروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه.

الخوخ

إن إضافة الخوخ إلى نظامك الغذائي يساعد على تحسين ملمس الشعر. فهذه الفاكهة غنية بالحديد وتناول كمية مناسبة من الخوخ اسبوعياً يساعد على تقليل مظهر الشعرالباهت أو المجهد. كما يحتوي الخوخ أيضاً على مستويات عالية من النحاس مما يساعد على منع تساقط الشعر وزيادة سماكته.

البطاطا الحلوة

يمكنك تجديد حيوية شعرك من خلال تناول البطاطا الحلوة بانتظام. فهي واحدة من أكثر الخضراوات الغنية بالمواد الغذائية التي تحافظ على صحة الشعر. فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وفيتامين ب6، كما أنها تحتوي على البروتينات المضادة للأكسدة.

جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من المعادن والدهون المفيدة. وهو أحد أفضل المغذيات الطبيعية لشعرك، ويساعد على تعزيز النمو من خلال ترطيب فروة الرأس. كما أنه فعال للغاية للحد من فقدان البروتين عند استخدامه كحمام زيت قبل غسل الشعر. حيث أن فقدان البروتين يمكن أن ينتهي بالشعر إلى خيوط ضعيفة وأكثر عرضة للتلف.

السبانخ

إن أوراق السبانخ الخضراء غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، وهي ممتازة للجسم بشكل عام بما في ذلك صحة الشعر. وهي مليئة بالحديد والمواد المغذية الأخرى، والتي تحافظ على شعر صحي. يمكن استبدال الخس في السلطة بأوراق السبانخ أو طهيها بطريقة صحية سريعة.

مقال بقلم الطبيب ديميتريوس زياكاس، طبيب في عيادة DHI في الإمارات العربية المتحدة

 

Previous post

حقيقة علاقة رونالدو بالمصارع بدر هاري: أكثر من صداقة؟

Next post

أفضل 4 الوان يمكنك ارتداؤها في العمل!