موستانج شيلبي GT350: قادرة على مواجهة الطرقات الأكثر تحدّياً

عادت إحدى أبرز سيارات موستانج الأسطورية الفائقة الأداء، شيلبي GT350 الجديدة كلياً إلى الأضواء وهي تستند على فكرة “كارول شيلبي” الأصلية، وهي تقضي بتحويل سيارة رائعة مناسبة للتنقّلات اليوميّة إلى سيارة سباق فائقة الأداء، وذلك من خلال الاستفادة من طراز الجيل السادس من موستانج الذي شهد تحسّنات ملحوظة من أجل التوصّل إلى تجربة قيادة استثنائيّة. ويمكن لعشاق السيارات الذين يجلسون وراء مقود شيلبي GT350 أن يتوقّعوا قيادة سيارة موستانج الأكثر تواناً ورشاقةً وحماسةً على الإطلاق.

لقد اعتمد المهندسون لدى فورد مقاربة مبتكرة مع سيارة ؛ فعوضاً عن تطوير أنظمة مستقلّة لتعمل بصورة جيدة وبشكل مستقلّ، تمّ تعزيز كلّ مكوّن وشكل للعمل بتناسقٍ تام، اذ ان التوازن هو المسألة الأساسية. وقد استخدم الفريق مواد وتكنولوجيا متطوّرة للغاية، بالإضافة إلى الاهتمام بأدقّ التفاصيل.

أجمل 10 سيارات ظهرت في معرض دبي العالمي للسيارات 2015

نظام نقل الحركة مضبوط للحلبة

في المراحل الأولى لتطوير سيارة GT350، تَقرَّر أنّ محرّك V8 جباراً بالسحب الطبيعيّ سيناسب سيارة موستانج مخصّصة للحلبة. وقال جمال حميدي، المهندس الأعلى في قسم المركبات الفائقة الأداء الشاملة لدى فورد: “وكانت النتيجة النهائية الحصول على محرّك فريد جديد كلياً لسيارة GT350، ويستفيد بشكلٍ كبير من ديناميكية الشاسي الجديد لقاعدة موستانج.”

إنّ محرّك V8 الجديد سعة 5.2 لتر هو أوّل محرّك V8 أنتجته فورد مع عمود مرفقيّ مسطّح، إذ نجد هذا التصميم الهندسيّ عادةً في سيارات السباق أو في السيارات الرياضية الأوروبية الخارقة. وبعكس محرّكات V8 التقليدية، حيث تكون أذرع التوصيل متّصلة بالعمود المرفقيّ ضمن مسافات فاصلة بزاوية 90 درجة، يتميّز هذا التصميم بمسافة متساوية بين مسامير المرفق بزاوية 180 درجة.

مازيراتي تضفي لمسة فاخرة مع مقصورات داخلية حصرية من “إرمنيغيلدو زينيا”

تسمح التهيئة المسطّحة بزاوية 180 درجة بالحصول على نسَق اشتعال الأسطوانات يتمّ فيه التناوب بين مجموعات الأسطوانات، ما يخفّف من تراكب نبضات الضغط للعادم. وعندما يجتمع هذا مع التقنيات المتطوّرة في مجال أغطية الأسطوانات ووحدة تحريك الصمامات، نحظى بتهوية محسّنة للأسطوانات ما يعزّز أداء محرّك V8.

والنتيجة هي الحصول على أقوى محرّك بالسحب الطبيعيّ أنتجته فورد على الإطلاق، حيث يولّد قوة صافية تبلغ 500 PS، مع 542 نيوتن متر من عزم الدوران، وتتعزّز القدرات على الحلبة من خلال خصائص المحرّك الجبار، حيث يتميّز محرّك V8 سعة 5.2 لتر بعزم دوران بمنحنى استثنائيّ واسع النطاق.

هل أنت جاهر للتحدي؟

Previous post

مجموعة نظارات شمسية من دولتشي آند جابانا لخريف وشتاء 2015

Next post

4 طرق للتخلص من الرؤوس السوداء