الرياضة في رمضان: ما هي التمارين التي يجب التوقف عنها؟

لا يوجد أي سبب يدعوك للتوقف عن رفع الأثقال و مواصلة برنامج كمال الأجسام خلال شهر رمضان. صحيح الحرارة العالية التي قد ترافق أيام الصيام تجعل من زيادة حجم العضلات و انقاص نسبة الدهون تحديا كبيرا سواء للمبتدئين أو المحترفين، و لهذا سوف نطلعك  على بعض النصائح لمساعتك على التقدم في برنامجك الرياضي والغذائي خلال شهر رمضان الكريم.

التمارين الهوائية والجفاف

لا يشكل الامساك عن شرب الماء (من الفجر الى المغرب) أي ازعاج لغالبية الصائمين و لكن كرياضي عموما وكلاعب كمال أجسام خصوصا، تعتبر هذه النقطة مشكلة رئيسية.

يمكن للجفاف أن ينقص من قوتك العضلية بنسبة 19%. ليس هذا فحسب، فاذا كانت الحرارة مرتفعة فالجفاف يمكن أن يشكل خطرا على حياتك. لهذا نصيحتي الأولى هي التوقف عن ممارسة التمارين الهوائية (تمارين الكارديو) خلال فترة الصيام.

ما هو أفضل وقت لممارسة تمارين كمال الاجسام في رمضان؟

قم بالمشي بدلا من التمارين الهوائية المرهقة. بالمقابل، يمكنك تطبيق تمرين المناوبة (interval training) لمدة 10 دقائق على الأكثر، سوف تحصل على أقصى فائدة من خلال تنشيط الدورة الدموية وزيادة عمليات الأيض بفقدان أقل كمية ممكنة من العرق.

على سبيل المثال، جري خفيف لمدة 5 دقائق، يليها 10 عدات من الجري بأقصى سرعة، كل عدة بمدة 30 ثانية مع ختم المجموعة ب 30 ثانية من المشي.

نصيحة لمحاربة العطش

تزوّد بأكبر قدر ممكن من الماء بعد المغرب، و قبل الفجر، حتى و لو اضطررت للاستقاظ كل نصف ساعة للتبول. تذكر أن العطش هو عدوك اللدود و المسبب الرئيسي لجفاف الجسم. لا يجب أن تشعر بالعطش، لأنه اذا فعلت، سيستغرق الأمر عدة ساعات لاعادة ترطيب الجسم من جديد و و بانتضار حدوث ذلك، لن تستطيع الاستفادة من قوتك كاملة.

ما هو أفضل نظام غذائي للاعبي كمال الأجسام في رمضان؟

أؤكد بشدة على هذه النقطة خاصة في الصباح، و لهذا عندما تستيقظ من النوم و قبل السحور، قم بشرب، من لتر الى لترين من الماء. فالفائدة لن تنحصر على ترطيب الجسم و لكنها أيضا تفقدك الشهية للانقاص من تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية و المسببة لزيادة نسبة الدهون.

Previous post

ما هو أفضل نظام غذائي للاعبي كمال الأجسام في رمضان؟

Next post

كيف يمكنك أن تتخلص من الدهون وبناء كتلة عضلية في رمضان؟