نصائح طبيّة لصحّة العظام وقوّتها خلال شهر رمضان

على ضوء الانتشار الكبير للفنادق والمطاعم التي تقدم أشهى وجبات الإفطار والسحور في رمضان هذا العام، بات من السهل التهاون في الإكثار من تناول الطعام والشراب وعدم اتباع نظام غذائي متوازن وصحّي خلال هذا الشهر الفضيل. ومع حلول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع كبير في درجات الحرارة، يميل غالبية الناس إلى البقاء في منازلهم والركون إليها وعدم القيام بأية أنشطة بدنية أو رياضية، ما قد يؤثر سلباً على الأجهزة الحيوية في الجسم عموماً، وعلى صحة العظام وقوتها على وجه الخصوص. وفي هذا السياق، يقدّم الدكتور إيهاب سعد مصطفى، استشاري أمراض الروماتيزم في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي، بعض النصائح والإرشادات البسيطة للحفاظ على صحّة العظام خلال شهر رمضان وأشهر الصيف الحارّة:

  1. ضمان الحصول على الكمية الموصى بها من الكالسيوم: يحتاج الشخص البالغ 1000-1200 ملغ من الكالسيوم يومياً للمحافظة على صحة العظام وقوتها. ولا يحصل معظم الناس خلال شهر رمضان على الكمية المطلوبة من الكالسيوم، لذلك يبدأ الجسم في استعمال مخزونه الموجود في العظام للمحافظة على مستويات الكالسيوم في الدّم ضمن معدلاتها الطبيعية. وتعتبر منتجات الألبان من أفضل مصادر الحصول على الكالسيوم، لذلك ننصح بتناول جبن الحلوم المشوي أو شرب كوب من اللبن الطازج في وقت الإفطار. كما ننصح بتناول الزبادي مع التوت والمُكسرات على السحور، وذلك لخفّتها على المعدة وسهولة هضمها، ودورها الفعّال في التخفيف من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام أثناء النهار.

14 قاعدة للحفاظ على رشاقتك خلال شهر رمضان 

  1. اختيار الأطعمة الصحّية: مع انتشار بوفيهات الإفطار والسحور في كل زاوية وركن، بات من السهل التهاون في الإكثار من تناول الطعام والشراب غير الصحّي. لذلك فإننا ننصح بتجنّب العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السّكّر، والاستعاضة عنها بالمشروبات التي تحتوي على اللبن أو مخفوق الحليب مع الفاكهة (الميلك شيك) الخالِ من السّكر. وبدلاً من تناول اللازانيا والأرز كأطباق رئيسية، يمكننا الاعتماد على الجزر والفول والبروكلي والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية في الوجبات الرئيسية، وتناول اللازانيا كطبق ثانوي. ويمكننا أيضاً الاستعاضة عن تناول الحلويات التقليدية مثل البقلاوة والبسبوسة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر بالحلويات الخفيفة الغنية بمنتجات الألبان مثل الأرز بالحليب أو المهلبية.

 

  1. التعرّض لأشعة الشمس: يعتبر فيتامين (د) من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العظام وقوتها، ويحصل عليه الجسم عبر التعرض لأشعة الشمس لفترات محددة. وعلى الرغم من أن دولة الإمارات تتميز بأجوائها المشمسة على مدار العام، إلاّ أنّ غالبية السّكان يتجنّبون التعرّض لأشعة الشمس بأيّ حال من الأحوال، وذلك نظراً للارتفاع الكبير لدرجات الحرارة خلال أشهر الصيف. وقد يؤدي عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى ضعف العظام، وبالتالي الإصابة بحالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

كيف يمكنك أن تتخلص من الدهون وبناء كتلة عضلية في رمضان؟ 

  1. ممارسة التمارين الرياضية: يؤدي الصيام خلال أشهر الصيف الحارّة إلى تراجع في مستويات الطاقة والنشاط لدى الصائمين، حيث يميل غالبية الناس إلى البقاء في منازلهم والراحة وعدم القيام بأية أنشطة بدنية أو رياضية. لذلك فإننا نصح بتناول إفطار خفيف وشرب كميات كافية من الماء والسوائل، ومن ثمّ ممارسة تمارين رياضية خفيفة، وذلك عبر الاستعانة بمقاطع فيديو لتمارين “الزومبا” أو “الأيروبكس” وتقليدها، أو المشي لمدة 20 دقيقة باستخدام جهاز الجري الكهربائي، بالإضافة إلى تمارين القرفصاء وشدّ عضلات الساقين (lunges) وشدّ عضلات البطن وغيرها من تمارين تقوية الجسم.

المصدر: مستشفى برجيل دبي

Previous post

كيف يمكنك أن تتخلص من الدهون وبناء كتلة عضلية في رمضان؟

Next post

ساعات Diver Chronograph Hammerhead Shark: للرجل الأنيق