8 مأكولات ضرورية لبناء العضلات وتكبيرها

صحيح أنّ المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية المكثّفة يمنحك نتيجة فعالة ومضمونة، إلا أنّ ذلك وحده لا يكفي فقد أكّدت الدراسات والابحاث أنّ ممارسة رياضة كمال الاجسام يجب أن يترافق مع اتباع نظام غذائي خاصّ يحفّز بدوره عملية بناء العضلات. فما هي المأكولات الثمانية الواجب إدراجها في نظامك الغذائي؟

  • الماء: ليس الماء أساسياً في النظام الغذائي الخاصّ بلاعبي رياضة كمال الاجسام وحسب، بل هو أساسي في أي حمية غذائية وذلك لأنه يحافظ على رطوبة عضلات الجسم ويحرر الجسم من السموم وهذا ما يزيد من معدل طاقته. كذلك، تبيّن أن الماء يساعد في بناء العضلات ويزيدها قوّة.

  • صدر الدجاج: من المعروف أنّ صدر الدجاج هو غني بالبروتينات التي تحفز عملية بناء العضلات ونموّها، وقد تبين أن صدر واحد من الدجاج يحتوي على 30 غراماً من البروتينات التي يمتصها جسمك بعد ممارسة رياضة كمال الاجسام وهذا ما يحفّز بناء العضلات. كذلك فإن صدر الدجاج هو خال من المواد الدهنية، وبالتالي هذا ما يجعل منه ضرورياً في النظام الغذائي الخاص بلاعبي رياضة كمال الاجسام.

  • اللحم البقري: كذلك، من المأكولات الواجب إدراجها في نظامك الغذائي لتحفيز نموّ العضلات، نذكر اللحم البقري الذي يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية، وبالتحديد الأوميغا 3 إضافةً للدهون غير المشبعة التي تساهم في تحفيز عملية بناء العضلات ونموها. كذلك، فإن اللحم البقري هو غني بالفيتامينات خصوصاً الفيتامين A الذي يحتاجه جسمك لبناء العضلات.

  • بياض البيض: إذا كان صفار البيض مضراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون والشحوم، فإن بياض يحتوي يحتوي على كميات عالية من البروتينات المفيدة والتي تحفز عملية بناء العضلات ونموّها. وقد أظهرت الدراسات أنه لا بدّ من إدراج بياض البيض في نظامك الغذائي، لأن بياض بيضة واحدة يمدّ الجسم بكمية بروتين تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية غرامات، إضافةً إلى عناصر أخرى ومنها الفيتامينات والمعادن كالحديد والزنك والكالسيوم.

6 تمارين لزيادة حجم عضلات الترايسبس

  • زيت السمك: من المواد الساسية في نظامك الغذائي إذا كنت تمارس رياضة كمال الاجسام، نذكر تلك الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تطرد السموم من الجسم وتحسّن قدرتك على ممارسة الرياضة وتزيد طاقتك. وبالتالي، ننصحك بإدراج زيت السمك ضمن نظامك الغذائي لأنه غني بالمواد المضادة للأكسيدة ويعمل على تسريع عمليات التمثيل الغذائي للجسم، وهذا ما يساهم في بناء عضلاتك وتحريرها من الدهون.

  • السبانخ: تحتوي السبانخ على كمية مرتفعة من الأحماض القلوية التي تحافظ على العضلات وتمنع فقدانها، والسبب؟ تبين أنّها غنية بالحديد الذي يسهل عملية بناء العضلات ونموّها بنسبة تصل إلى 20%. وبالتالي، لحصول على عضلات قوية وبارزة أدخل السبانخ إلى نظامك الغذائي.

  • الكينوا: لبناء العضلات عليك الحصول على مأكولات غنية بالكاربوهيدرات ومنها الكينوا الذي حيتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهو غني بالبروتينات وبمجموعة من الأحماض الدهنية.

  • الشوفان: أخيراً، من أهمّ المأكولات الواجب إدراجها في نظامك الغذائي، نذكر الشوفان الغني بالبروتينات، والألياف، والكربوهيدرات إضافةً للمعادن، وهذا ما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويمنحك عضلات مشدودة.
Previous post

مجموعة Mango Men لشتاء 2017: تصاميم مينيماليست مستوحاة من أجواء المدن

Next post

خمس مشاريع سينمائية عربية تفوز بجوائز «ملتقى دبي السينمائي»