أسباب وعوارض تشنجات العضلات

تعتبر تشنجات العضلات من الحالات الشائعة جدًا وهي عبارة عن تقلّص أو انكماش مفاجئ، وبالطبع غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر في الجسم. يُسبب هذا التشنج في العضلات ألمًا كبيرًا في أغلب الأحيان ويظهر هذا الألم أثناء الراحة أو خلال ممارسة الرياضة وقد يؤدي أيضًا إلى الإستيقاظ خلال فترة الليل. وانطلاقًا من هنا، ما الذي يجب أن تعرفه عن تشنجات العضلات؟ تابع هذا المقال لتعرف أكثر على تشنجات العضلات.

تساهم ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية لفترات طويلة وخصوصًا في الطقس الحار في تشنج العضلات. وبالإضافة إلى ما سبق يمكن لبعض الأدوية وبعض الظروف أو الحالات الطبية أن تُؤدي إلى تشنج العضلات. ويمكن في أغلب الأحيان علاج تشنجات العضلات من المنزل من خلال الرعاية الذاتية.

وترجع أسباب تشنجات العضلات إلى الاستخدام المفرط والزائد لعضلة ما، الجفاف والتشنج العضلي. مع العلم بأنّه في كثير من الحالات لا يُعرف السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى تشنج العضلات. وقد ترتبط أسباب الإصابة بالتشنجات العضلية بأسباب أو عوامل طبية كمتلازمة الإنضغاط العصبي  وعدم الحصول على ما يكفي من المعادن كالبوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها من الأمور.

أمّا بالنسبة لأعراض تشنج العضلات فمعظم التشنجات تحدث في عضلات الساق وبشكل خاص في الربلة. وإلى جانب الألم الحاد والمفاجئ قد يلاحظ الشخص وجود قطعة أو تورم صغير من الأنسجة العضلية تحت الجلد.

متى يجب استشارة الطبيب المختص؟

تختفي تشنجات العضلات من تلقاء نفسها وبالتالي لا تتطلب أن يقوم الشخص بزيارة الطبيب. وبالرغم من ذلك يُنصح بزيارة الطبيب المختص في الحالات التالية:

  • تسبب هذه التشنجات بعدم ارتياح شديد.
  • ظهور ورم في الساق واحمرار.
  • ملاحظة أي تغيرات ملحوظة.
  • ارتباط التشنج بضعف العضلات.
  • الإصابة بتشنج العضلات في كثير من الأحيان وبشكل متكرر.
  • عدم تحسن الحالة مع الرعاية الذاتية من المنزل.
  • عدم ارتباط تشنجات العضلات بسبب واضح.

يمكنك علاج التشنجات العضلية من المنزل أي من عبر اتباع بعض الخطوات الصغيرة وبعض التمارين التي تمنع تشنج العضلات. وفي حالات تأثير التشنجات على فترة النوم قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للإسترخاء.

Previous post

تيد بيكر ربيع وصيف 2017: قصات رياضية بألوان فرحة

Next post

"الطاير للسيارات" تكشف النقاب عن "فيراري 812 سوبر فاست": أول وكيل على مستوى العالم