6 نصائح غذائية لإفطار صحي يحافظ على الرشاقة

تنصح السيدة رحمة علي، أخصائية التغذية السريرية بمستشفى برجيل أبوظبي، باتباع عادات غذائية سليمة خلال شهر رمضان المبارك. لكي نجني الفوائد الصحية خلال شهر رمضان، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالزيوت، مثل “اللقيمات” المقلية والسمبوسة، بالإضافة إلى “الكاري” والمعجنات الزيتية.

أطعمة يجب تناولها خلال الإفطار

  • الفواكه الغنية بالبوتاسيوم: تحتوي التمور على عناصر مغذية كثيرة جداً وتعدّ من أفضل ما يمكننا تناوله عند بدء الإفطار. وفضلاً عن ترطيب الجسم بسرعة، يمنحنا التمر طاقة فورية تبث فينا النشاط بعد ساعات الصيام الطويلة.
  • شرب سوائل كافية: يجب شرب أكبر قدر ممكن من الماء أو عصائر الفاكهة بين فترتي الإفطار وما قبل النوم لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • المكسرات النيئة: يحتوي اللوز على الدهون المفيدة والتي لا غنى عنها لصحة الجسم، لاسيما وأن الجسم يطلبها بعد ساعات طويلة من الصيام، وتعدّ الدهون مادة مغذية مثالية تساعدنا على الشعور بالشبع والامتلاء وتقلل من النهم.
  • الخضروات الغنية بالماء: يحتوي الخيار والخس وغيرهما من الخضروات على نسبة عالية من الألياف وهي مليئة بالمواد التي تساعد على ترطيب الجسم. وفضلاً عن تبريد الجسم، تحافظ الخضراوات أيضاً على صحة البشرة وتمنع الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان.

أطعمة يجب تجنبها خلال الإفطار

  • المشروبات الغازية: ينصح بتجنب المشروبات المصنّعة والمشروبات الغازية، وتناول الماء العادي أو ماء جوز الهند بدلاً منها لإرواء العطش.
  • الأطعمة الغنية بالسكر: يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الحلويات والشوكولاتة، فهي تؤدي لزيادة الوزن بسرعة وقد تسبب مشكلات صحية إذا استهلكت كل يوم.
Previous post

أطعمة يجب تجنبها خلال السحور

Next post

أستون مارتن تتعاون مع توم برادي لتقديم أجمل تصميم رياضي