كيف تحافظ على لياقتك وتمارينك الرياضية في رمضان

إن كنت حريصاً على الحفاظ على صحتك والاستفادة من لياقتك خلال فترة 30 يوم من الصوم، فإليك بعض النصائح كيف تحافظ على لياقتك وتمارينك الرياضية في رمضان.

أفضل وقت للتمرين في رمضان

تكون هناك فترات مثالية لممارسة التمارين الرياضية تتناسب مع توقيت الإفطار والسحور، وتسهم في الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة العامة. إليك بعض الفترات المقترحة:

  • قبل الإفطار: ينصح بتجنب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة قبل الإفطار بما يزيد عن 40 دقيقة، لتجنب الشعور بالجوع أو الإجهاد أثناء النشاط البدني.
  • بعد الإفطار: بعد تناول وجبة الإفطار واستراحة قصيرة للهضم، يمكن ممارسة التمارين الرياضية. في هذه الفترة، يكون الجسم مشبعًا بالطاقة بعد الطعام ويمكن الاستفادة من زيادة معدل الأيض لحرق السعرات الحرارية.
  • قبل السحور: قبل وجبة السحور بحوالي ساعتين، يمكن القيام بجلسات تمرين خفيفة إذا كنت تشعر بالقدرة على ذلك. هذه الفترة تسمح بتحسين الأداء البدني وزيادة التحمل دون تعريض الجسم لمخاطر الجوع أو الجفاف أثناء التمارين.

حافظ على رطوبة جسدك

العديد من الأشخاص يشعرون بألم في الرأس خلال الأيام الأولى القليلة من رمضان، وذلك بسبب نقص الماء. الهدف هو أن تشرب نفس كمية الماء التي كنت تشربها قبل الصيام، لذا ستحتاج إلى أن تقسم شرب المياه إلى حصص صغيرة خلال الوقت الذي لديك بين الغروب والفجر، والطريقة الجيدة للبدء هي الحرص على أنك ستشرب مقدار لتر من المياه عند الصباح. وسيجعلك ذلك تشعر بتحسن كبير.

إن كنت تستهلك عادة مشروبات تحتوي على الكافيين خلال اليوم، ستصبح الحاجة إلى الحفاظ على الرطوبة أكثر أهمية، فمن المعروف أن نقص نسبة الكافيين تتسبب بالصداع. المفتاح هو البدء بتخفيف كمية الكافيين قبل بداية رمضان. وتشير إلى أنه في حال استمرار الشعور بألم في الرأس، فإن الحفاظ على رطوبة الجسد سيخفف من أعراض نقص الكافيين.

تجنب الإفراط في تناول الطعام

ما ننصح به عند الإفطار، البدء بشرب المياه وتناول التمور وبعض الفاكهة، بعدها تذهب للصلاة قبل تناول وجبتك. أدرج طعام ثقافتك الخاصة لكن تأكد من حصولك على بعض البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والخضروات، قد يكون ذلك من خلال الحساء واليخنة أو وفي جبات الدجاج والكباب والأسماك.

Previous post

لا تفوت فرصة حضور مسرحية فانتوم أوف ذا أوبرا في دبي أوبرا

Next post

مطعم "ريفييرا" للشيف جان إمبير: أجواء ساحل الجنوب الفرنسي في دبي