لصديقات موقع “أنا شرقي” المحجبات: أول حجاب رياضي منNike

أعلنت شركة Nike عن إطلاق حجاب Nike Pro استجابةً للواقع الثقافي المتغير حيث بدأت أعداد متزايدة من النساء من حول العالم في ممارسة الرياضة في الفترة الأخيرة. وقد برز هذا الواقع الجديد على الساحة العالمية للمرة الأولى عام 2012، حيث شاركت عداءة محجبة في الألعاب العالمية في لندن. ومع أن حجاب Nike Pro تم تطويره خلال العام الأخير إلا أنه يمكن أن يعزى إلى شعار Nike  الأساسي في خدمة الرياضيين كافة: “إن كان لديك جسم فأنت رياضي”.

 وكانت Nike قد أكدت التزامها نحو النساء الرياضيات في منطقة الخليج العربي مع إطلاق حملة “إيش حيقولوا عنك؟” بالإضافة إلى طرح تطبيق Nike Run Club للركض وتطبيق Nike Training Club  للتمارين الرياضية في اللغة العربية.

في هذا الإطار قالت ميغان سالفيلد، المتحدثة العالمية باسم Nike: “تتمثل مهمة Nike بتوفير التشجيع والابتكارات لكافة الرياضيين. ويسرنا أن تتمكن Nike من تقديم منتج جديد للنساء الرياضيات في المنطقة بعد اصغائنا لحاجاتهن وتطلعاتهن.”

على مر الأعوام، أسفرت اللقاءات مع أبرز النساء الرياضيات في مقر Nike العالمي في بيفرتون أوريغون، عن تسليط الضوء على مشكلة حقيقية في الأداء متعلقة بلبس الحجاب التقليدي في المسابقات. فعلى سبيل المثال، أشارت آمنة الحداد، رافعة الأثقال الإماراتية، إلى أن عوامل كثيرة كانت تؤثر على تركيزها مثل وزن الحجاب بالإضافة إلى غياب التهوئة في قماشه واحتمال أن يتحرك من مكانه. وقد اشارت إلى أنه من الصعب جداً إيجاد حجاب مخصص للمسابقات وكان لديها حجاب واحد مناسب لذا كانت تضطر إلى غسله يدوياً يومياً كل ليلة أثناء المسابقات. وبما أن هذا الحجاب كانت قد اشترته من أحد الأسواق التي لم تعد تذكرها لم يكن باستطاعتها شراء المزيد أو استبداله إن تمزق.

واستناداً إلى هذه المعلومات وإلى ابتكارات متعددة من Nike عمل فريق تصميم Nike NXT على ابتكار ثلاثة تصاميم أساسية في مطلع عام 2016. وقد تم إرسال عينات إلى آمنة ومجموعة من النساء الرياضيات المحجبات لتجربتها. وكانت لهنّ آراء مختلفة وطلبن أن يكون القماش أخفّ وأنعم.

وانطلاقاً من هذه الفكرة، درس فريقNike Pro  كيفية صنع حجاب يشبه المنتجات الأخرى من Nike Pro فيكون بمثابة بشرة ثانية، مندمجاً تماماً مع المرأة التي تضعه. وفي هذا الإطار، تم ابتكار ثلاثة طرازات أولية أخرى تأخذ هذا الهدف بعين الاعتبار.

يشار إلى أنّ أهمّ نساء Nike الرياضيات أخضعن هذه العينات الجديدة للاختبار ومن بينهنّ المتزلجة الإماراتية الرائدة على الجليد زهرة لاري والمدرّبة في نادي Nike للركض(Nike Run Club) منال روستم. كما قيّمت التصاميم الجديدة نساء رياضيات من أنحاء الشرق الأوسط كافة.

Previous post

نظارات سما Sama Eyewear ربيع وصيف 2017: قمة الأناقة والتفرد

Next post

5 خدع بسيطة تجعلك تبدو أنحف