قطاع الأزياء العصرية الفاخرة في عالم الرموز الغير قابلة للإستبدالNFT: ظاهرة أو مستقبل؟

في ظلّ ما نشهده من تقدّم في العالم الرقمي، بات شائع مؤخراً بروز عالم الرموز غير قابلة للإستبدال أو ما تُعرف بـNFT. وها هو اليوم يصل إلى عالم الموضة، فالكثير من العلامات التجارية العالميّة مثل Gucci و Adidas وغيرها انضمّت إلى عالم الـNFTs لبيع منتجات في العالم الرقمي والإفتراضي. ومؤخرًا  أعلن متجر بلومينغديلز Bloomingdale’s عن تعاونهم مع نون فانجيبل كلوثينج، علامة الأزياء القائمة على الويب 3، لإطلاق تشكيلتها الجديدة احتفاءً بحملة موسم ربيع وصيف 2023 بعنوان المستقبل الجميل.

فريق أنا شرقي قام مؤخرًا بمقابلة كل من أنطوني مونتيارد Anthony Montéard مؤسس علامة نون فانجيبل كلوثينج  Nonfungible Clothing وJumy وجوردن بايكر Jordan Baker  مؤسس Hybrid Meta  لنكشف لكم NFT وما علاقته بعالم الموضة.

ما هو عالم الرموز غير قابلة للإستبدال أو NFT وما علاقته بالموضة؟

أنطوني: NFT أو ان في تي هي كلمة مختصرة عن Non-Fungible Token وتعني رموز غير قابلة للإستبدال. هذه الرموز تحتوي على معلومات تعريف مسجلة في سجل رقمي Blockchain، لا يمكن استبدالها مثل العملات الرقمية الأخرى التي يمكن تداولها وتحمل نفس القيمة.

تم استخدام NFTs بشكل متزايد في صناعة الأزياء للتوثيق وتأمين فرص إمتلاك تصميمات فريدة. في صناعة الأزياء التقليدية، من الصعب إثبات ملكية تصميم أو لباس معين، ولكن باستخدام NFTs ، يمكن إنشاء رمز رقمي فريد يعمل كدليل على ملكية عنصر معين وأصالته. يسمح هذا للمصممين والعلامات التجارية ببيع الملابس الفريدة من نوعها أو قطع الإصدار المحدود أو التصميمات الرقمية مع الثقة في إمكانية التحقق من ملكيتها وتعقبها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لـ NFTs أيضًا تمكين نماذج أعمال جديدة في صناعة الأزياء، مثل بيع الملابس والإكسسوارات الافتراضية في الألعاب عبر الإنترنت ومنصات الوسائط الاجتماعية، أو إنشاء عروض وأحداث رقمية للأزياء يمكن أن يختبرها الجمهور العالمي.

بشكل عام ، تمتلك NFTs القدرة على تحويل صناعة الأزياء من خلال توفير طرق جديدة لتأمين الملكية والتحقق من الأصالة وخلق تجارب جديدة وتدفقات إيرادات للمصممين والعلامات التجارية.

هل برأيك قطاع الموضة في المنطقة جاهز لعالم الرموز غير قابلة للإستبدال أو NFT؟

جوردن: نحن نقضي الكثير من الوقت في العالم الرقمي الآن نلعب ألعاب الفيديو والتفاعل مع الناس عبر الإنترنت، فليس من المستغرب أن تكون هذه سوق ناشئة بشكل كبير. مع إغلاق المتاجر وإلغاء عروض الأزياء أثناء جائحة كورونا، تحولت العلامات التجارية إلى ألعاب الفيديو مثل Fortnite و Roblox للتواصل مع المستهلكين وتحقيق الإيرادات. الجميع يحب الموضة، ويريد الناس إظهار الملكية كما لو كانوا يتعرفون على خاصية التوثيق في إنستغرام. إنها طريقة لإظهار أسلوبك وشخصيتك والعلامات التجارية التي تدعمها. أعتقد أن هذه المنطقة جاهزة لذلك، وليس هناك مكان أفضل في العالم لهذا.

أنطوني: هناك اهتمام متزايد في المنطقة بتقنيات الويب 3 مع العديد من الشركات الناشئة التي تبتكر وتقود الطريق من مراكز التكنولوجيا مثل دبي، الإمارات العربية المتحدة. أعتقد أن هذا يجذب اهتمام المستثمرين للاستفادة من نماذج الأعمال الجديدة هذه ويساعد الحكومات على تنفيذ نظام تنظيمي وحوكمة مناسبين. لا يزال التبني في مرحلة مبكرة جدًا على الرغم من أن تقنيات الويب 3 و blockchain لا تزال تُساء فهمها من قبل الجماهير ، لكننا نشهد أن العديد من المجتمعات والمؤسسات المحلية تمثل مهمة لجلب الوعي والتعليم من خلال الأحداث والتجارب المحلية.

ماذا عن تعاونكم مع متجر بلومينغديلز؟

أنطوني وجوردن: نستعد مع بلومينغديلز لإطلاق تشكيلة محدودة الإصدار من 150 تي شرت مدعومة بتقنية البلوك تشين في متجر بلومينغديلز في دبي مول. وشهد الإطلاق الرسمي للتشكيلة في 26 يناير 2023 افتتاح منصةٍ مؤقتة لأزياء الويب 3 لمدة شهر، حيث تستعرض العلامة من خلاله تشكيلتها المبتكرة وتتيح للزوار تجربةً غامرة مع فرصةٍ لتنسيق الكنزات وتجربة النسخة الرقمية المماثلة منها في عالم الميتافيرس باستخدام تقنية الواقع الافتراضي. وتشارك في الحملة ثلاث من أشهر منصات الرموز غير قابلة للاستبدال NFT، مثل جومي وتريلونير ثاجز وهايبرد ميتا، بهدف إثراء التعاون الأخير بين العلامتين من خلال خبراتها الواسعة في فضاء الويب 3.

وتتوفر تشكيلة الكنزات التي تحمل رموزاً قابلة للاستبدال NFT للشراء في قسم أزياء الرجال في الطابق الثاني ضمن متجر بلومينغديلز في دبي مول، وعلى الموقع الإلكتروني Bloomingdales.ae ابتداءً من 26 يناير مقابل 999 درهم إماراتي.

هل مستقبل قطاع الأزياء موجود في عالم الرموز غير قابلة للإستبدال NFT أو أنها مجرد ظاهرة؟

أنطوني: هناك أسباب كثيرة للتفاؤل. تقدم NFTs طريقة جديدة ومبتكرة للعلامات التجارية للأزياء لتوثيق وبيع القطع الفريدة، والتفاعل مع العملاء، وإنشاء تدفقات جديدة للإيرادات. ومع استمرار تطور التكنولوجيا الكامنة وراء NFTs وتحسينها، من المحتمل أن تصبح NFTs أكثر سهولة في الوصول إليها وسهولة في الاستخدام، مما يسهل على العلامات التجارية للأزياء والمستهلكين المشاركة. بالإضافة إلى ذلك، مع إطلاق المزيد والمزيد من مشاريع NFT الناجحة في صناعة الأزياء ، فمن المحتمل أن نشهد نموًا واعتمادًا مستمرين لـ NFTs.

بينما لا تزال هناك بعض التحديات التي يجب معالجتها ، مثل قابلية التوسع والتنظيم، فإن الفوائد المحتملة لـ NFTs لصناعة الأزياء كبيرة. من خلال توفير طريقة جديدة لمصادقة وبيع العناصر الفريدة ، فإن NFTs لديها القدرة على إضافة قيمة كبيرة ، وخلق تجارب مقنعة وإحداث ثورة في الطريقة التي تعمل بها صناعة الأزياء.

جوردن: نحن نشهد للتو بداية ما يمكن أن تفعله NFTs مع الأزياء والعلامات التجارية. أعتقد أن الاستطلاع الأخير لشركة Scalefast يجيب على هذا تمامًا. فمن بين المستهلكين الذين يمكن إقناعهم بشراء NFT ، سيكون 31٪ أكثر احتمالًا إذا جاء من علامة تجارية يثقون بها. وفقًا لـ Epsilon ، من المرجح أن يشتري 80٪ من المستهلكين من العلامات التجارية التي تقدم تجارب مخصصة. أما من الناحية الفنية، يعدّ NFT سجلًا رقميًا تم تمييزه على blockchain ، ولكن بالنسبة للمستهلكين، فهو فرصة للتواصل مع العلامات التجارية التي يهتمون بها والاستمتاع بتجارب فريدة في الشكل الرقمي الذي يرغبون فيه.

Previous post

بربري خريف وشتاء 2023: عصر جديد على يدّ دانيال لي

Next post

كيم كارداشيان تخطف الأضواء في عرض  دولشي أند غابانا