مهرجان سول دي إكس بي يحتفل بمرور خمسين عاماً على تأسيس فن الهيب هوب

كشفت منصة سول عن عودة مهرجان سول دي إكس بي، مهرجان الثقافة والشباب ونمط الحياة المعاصر المرتقب بشدة في المنطقة، بدورته الجديدة في حي دبي للتصميم التابع لمجوعة تيكوم بين 8 و10 ديسمبر المقبل بوصفه الفعالية الافتتاحية للدورة الـ29 من مهرجان دبي للتسوق. وتمثل المنصة الشريك الرسمي لمبادرة هيب هوب 50 في الوطن العربي بالتعاون مع شركة ماس أبيل للإنتاج الفني، حيث تَعِد هذه النسخة من المهرجان بتقديم تجارب لا تُنسى مع مجموعة من العروض لعدد من الفنانين الموهوبين في مجالات الهيب هوب والأزياء والفنون البصرية والرياضة.

ويتضمن المهرجان أيضاً جلساتٍ حوارية تفاعلية مع نخبة من الأفراد المهمين والمؤثرين في هذا النوع من الموسيقى. كما أعلنت منصة سول عن مشاركة كوكبة أخرى من الفنانين لضمان تجربة غير مسبوقة احتفاءً بثقافة الهيب هوب لدى جيل الشباب.

وتشمل قائمة الفنانين المعلن عنهم حديثاً كلاً من أرلو باركس، المغنية وكاتبة الأغاني البريطانية الشابة التي رُشحت لجائزة جرامي، والتي تسجل ظهورها في المهرجان يوم السبت 9 ديسمبر، حيث اكتسبت مؤخراً شعبيةً كبيرة في القطاع بفضل صوتها المميز. وتضم القائمة أيضاً فرقة كوكوروكو من لندن والمؤلفة من سبعة أعضاء، والذين يقدمون عرضاً يوم الأحد 10 ديسمبر في روديز داينر، اللاونج الخاص بالمهرجان الذي يفتح أبوابه خلال النهار حصرياً للأعمار فوق 21 عاماً. وتأخذ الفرقة الجمهور في رحلة إلى عالم من الإبداع الموسيقي من خلال عرض مبهر يجمع بين موسيقى الجاز والإيقاعات الأفريقية.

يستضيف مهرجان سول دي إكس بي هذا العام، بالاشتراك مع جلف فوتو بلس، معرض الصور “ملذات محتلة” للفنانة تانيا حبجوقة. ويقدم المعرض تصويراً دقيقاً لقدرة الإنسانية على إيجاد المتعة في مواجهة الظروف الصعبة في فلسطين المحتلة من خلال مجموعة من الصور الشخصية ثلاثية الأبعاد. وينقل المعرض في لوحاته مجموعة من الإشارات الظاهرة والمبطنة، التي تعكس كيفية العيش تحت الاحتلال والقدرة على الانشغال بنشاطٍ مبهجٍ أو تحدٍ وفي هواياتٍ وملذاتٍ بسيطة. يعيش أكثر من خمسة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة وغزة والقدس الشرقية، حيث تشكل الحالة السياسية تحدياً يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكلٍ طبيعي، فغالباً ما يتم وضع قيود على التجول ويشكل التهديد باستخدام العنف العنوان الأبرز. وهذا بدوره يؤدي إلى انجذاب الأفراد نحو ملذات بسيطة وتحليهم بروح دعابة في مواجهة الأوضاع والتحديات التي فرضها 75 عاماً من السلب و56 عاماً من الاحتلال.

ويتعاون سول دي إكس بي وحي دبي للتصميم مرةً أخرى ليقدما لمحبي الأزياء معرض Spotlight by d3، والذي يعرض مجموعة متنوعة من العلامات المستقلة في مجالي نمط الحياة والأزياء والتي تعتمد أحدث الممارسات، مما يسلط الضوء على التزامها بالمبادئ المجتمعية ومبادئ الجيل الجديد. ويتيح المعرض إمكانية استكشاف المجموعات الأصلية الممتدة عبر الثقافات لمصممين صاعدين من دولة الإمارات وجنوب أفريقيا وفلسطين والمملكة المتحدة وفنلندا وإسبانيا ولبنان وغيرها. ومن بين العلامات التجارية المميزة علامات أول جود، وشيكاجولاند من بيان دحدح، وهوميز ماربيا، وكازان آسكر، ولايف أوف أبراهام، وليليث إن واي سي، ونيرتوينز، وريبورن فينتاج، بالإضافة إلى علامة ريتروبيا، المختصة ببيع وشراء الكاميرات التقليدية والرقمية، والتي تلبي احتياجات مجتمع مزدهر من عشاق الكاميرات. وتضم العلامات المشاركة كذلك علامة بروك وير، وهي علامة أزياء جريئة تستوحي منتجاتها من تجارب الحياة الواقعية؛ وإنجي مهدي (ون آند فور استديو) التي تركز في تصاميمها الاستثنائية على مفاهيم الاستدامة؛ وميدينا التي تدمج في تصاميمها بسلاسة بين أزياء الشارع والفخامة واللمسات شمال الأفريقية والتي تدعم أيضاً أعمال الإغاثة من فيضان ليبيا. إلى جانب عرض منتجات العلامات التجارية التي تعتزم إعادة رسم ملامح قطاع الأزياء، يسهم أيضاً معرض Spotlight by d3 هذا العام في إتاحة الفرصة لتلك العلامات لتأكيد التزامها تجاه المجتمع والاستدامة والممارسات المبتكرة.

ويستضيف روديز داينر، اللاونج الرئيسي لمهرجان سول دي إكس بي، في ليلة الافتتاح سلسلة من العروض الحية والمتاحة خلال النهار للأعمار فوق 21 حصراً. ويمكن لزوار المهرجان ربح تذاكر لحضور سلسلة من الفعاليات الحصرية الخاصة بسول دي إكس بي يقدمها أبرز المواهب الاستثنائية أمثال ريتش فازو وآيانا هيفن ودي جي بروكلين وشيف كودز، وعرض أسطوري يقدمه عضو فرقة ووتانج كلان جوست فيس كيلاه. وتشمل بعض الأسماء البارزة المشاركة الأخرى كلاً من جيوتي،ودي جي كلارك كينت ودي جي كوكو، ودان جرينبيس، وفريزيدانت وباتشولي وغيرهم من المواهب.

هذا ويستضيف البرنامج الحواري هذا العام، والذي يُعد من أبرز فعاليات المهرجان، حواراتٍ مع شخصيات مميزة من قطاعات الأزياء والموسيقى والنشر والتصميم. ويتضمن المتحدثون البارزون كارل كاني، الأسطورة الشهير بتصميم أزياء نجوم الهيب هوب أمثال توباك وكوافو وغيرهما منذ عشرات السنوات. وينضم أيضاً الدراج نايجل سيلفستر، بطل سباقات بي إم إكس وصاحب المبادرات الإنسانية من كوينز في نيويورك إلى القائمة كما تشهد الصالة يوم الأحد 10 ديسمبر. وستقدم أزيما، المجلة والوكالة الإبداعية المطبوعة والرقمية الموجودة في لندن، نقاشاً حول استكشاف قوة ومهارة المرأة في منطقة الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب غرب آسيا وغيرها. وستنضم أيضاً إيستيل بايلي بابينزين، المؤسسة المشاركة لعلامة نوا للملابس إلى البرنامج الحواري لمشاركة لمحة عن عالم التصميم والتصوير الضوئي. ويشارك الفنان جوي باداس الذي تقدمه علامة لي بنجامينز للحديث عن عملية كتابة الأغاني ومهنته متعددة المواهب وعن مبادرته التوجيهية، جنباً إلى جنب مع مغني الراب أوديسي. وتقدم هذه الجلسات للجمهور وجهات نظر مميزة عن رحلات الضيوف المؤثرة وعن مساهماتهم في مجالات الأزياء والفن والثقافة.

وتعود فعالية سول بول أبوف أول من جديد في دورة 2023 لإضفاء مزيدٍ من التشويق والمتعة، والتي يقدمها هذا العام شيك شاك، حيث يمكن للضيوف المشاركة في سلسلة من البطولات والمنافسات التفاعلية، وتقدم جوائز قيمة للفائزين وهدايا أخرى متنوعة.

وتقدم فايس، في سياق البرامج الرياضية أيضاً، فعالية سكيت من فايس بالتعاون مع كاريوما للأحذية في مهرجان سول دي إكس بي، حيث تتضمن هذه الصالة في عطلة نهاية الأسبوع مجموعة من المنافسات الممتعة والهدايا وورش العمل المتنوعة، ويمكن للزوار الاستمتاع بأجواء التزلج في قلب المهرجان. ويحتضن مهرجان سول دي إكس بي 2023 ساحة تزلج منبسطة بأسلوب الشوارع بمساحة 374 متر مربع، والتي تشكل موطناً لإرث التزلج في مدينة دبي، وهي تماثل بعض المواقع المحلية المميزة مثل نافورة ديرة وسباركس. كما تمثل مساحة مشتركة للتنزه مع جدار تزلج وحلبة تزلج وأرض منبسطة، ولعبة فايس وغيرها من النشاطات.

ويعود هذا العام أيضاً أحد الأقسام الفريدة المرتقبة لمهرجان سول دي إكس بي، وهو سنيكر سواب آند سنيكر ثريفت، والذي يتم تقديمه بالتعاون مع متجر يوبترفلاي. وتتيح هذه الفعالية لعشاق الأحذية الرياضية الفرصة لشراء وبيع الأحذية وبناء علاقات مع أبرز جامعي الأحذية في المنطقة.

ويقدم المهرجان في دورة هذا العام مزيداً من علامات المأكولات والمشروبات المستقلة والمحلية، حيث يمكن للضيوف استكشاف تشكيلة من الأطباق الشهية من المطاعم الشهيرة مثل الشيف حلاوة، وإيتوبيا، وفلافل فور ذا بيبول من ون لايف كيتشن، وجولدفيش سوشي آند ياكيتوري، وهومر لوبستر، وجيلبيرد، وكيتوبي، وكويا، ومطر، وميس ليلي دي إكس بي، وبيكل، وبينتزا، وبروجكت شاي والا، وراسكالز، وسيفن فورتشنز، وشيك شاك، وتيمبل كريمري، وويست تو ويست كيتشن، وزا زا وغيرها.

تتوفر تذاكر مهرجان سول دي إكس بي على منصة بلاتينيوم لِست تيكتس من خلال الموقع الإلكتروني التالي dubai.platinumlist.net، وموقع www.soledxb.com.

Previous post

عطلة العيد الوطني: تجربة فائقة الرقي وألذ الأطباق في انتظاركم في NOBU BY THE BEACH

Next post

مجموعة ماجد الفطيم لايف ستايل تؤكد إلتزامها أهمية الموضة المستدامة