نصائح مهمة لتحسين المزاج ولتحفيز هرمونات السعادة في الجسم

أثبتت البحوث والدراسات أن الرياضة تحفز الجسم لإفراز هرمون الإندروفين أو ما يعرف بهرمون السعادة والذي يساعد جسم الانسان على الشعور بالنشاط والصحة. وفي الآونة الأخيرة ينصح أغلبية الأطباء بممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من الارهاق الجسدي، التوتر أو الاكتئاب.

قدم روبيرت ريتشارد، مدير اللياقة والصحة الاقليمي لدى فيتنس فيرست، نصائح مهمة لتسليط الضوء على فوائد الرياضة ودورها الفاعل في راحة ونشاط الجسم.

“الاستمرار في ممارسة النشاطات البدنية يكون لها دور فعال ومؤثر في التخلص من الاكتئاب، فعند القيام بالتمارين الرياضية الشاقة أو المتوسطة يقوم الجسم بإفراز هرمون الإندروفين ومواد كيميائية أخرى، و التي تؤثر بشكل إيجابي في تحسين المزاج والذاكرة وزيادة النشاط لجسم أكثر صحة”.

وأضاف ريتشارد: “التمارين الرياضية مثل HIIT، وهو عبارة عن تمرين مخصص لزيادة القدرة على التحمل مع التركيز على التدريبات المتواترة عالية الكثافة. كما تعتبر تمارين اللياقة البدنية والأيروبيك من المحفزات الرئيسة لإفراز هرمون الإندروفين؛ حيث تعمل تمارين الأيروبيك المتواصلة مثل الركض وركوب الدراجة الهوائية على زيادة معدل نبضات القلب. بينما تعمل تمارين ال HIIT المتواترة عالية الشدة من الحصول على نفس تمارين الكارديو العادية أو نتائج أفضل ولكن في نصف زمن ممارسة التمارين أو أقل. كما أنها تلعب دوراً مهماً في خسارة الدهون وزيادة مستوى اللياقة البدنية للفرد”.

الركض السريع

الركض لمسافات طويلة بسرعة ثابتة قد يكون مملاً في كثير من الأوقات. بينما يعتبر الجري السريع هو الطريقة المثلى لتحفير إفراز هرمون الإندروفين ؛ والذي من شأنه تخفيف الأوجاع وتقلص العضلات.

نصيحة: تذكر دائماً أن الجري السريع وتحسين وتيرة العدو هو الجري لمسافة معينة في أقصر وقت دون أن تنهار قواك. وهي مهارة يتم اتقانها بممارستها مع الوقت وبشكل منتظم.

خطوات التمرين: أولا أركض بسرعة لمدة 30 ثانية مستمرة ثم امشي لمدة 60 ثانية، يعاد هذا التمرين 5 مرات ويمكن زيادة  تكرار ممارسة هذا التمرين تدريجياً.

الفائدة: تمرين مثالي لزيادة معدل نبضات القلب وتحفيز إفراز هرمون الإندروفين- هرمون السعادة.

السباحة   

الحركة الجسدية المطلوبة في السباحة ممتعة وكافية للشعور بالراحة. وقد أشارت البحوث والدراسات أنه عند السباحة يرتفع معدل ضربات القلب؛ مما يؤثر بشكل إيجابي على الجسم والدماغ في آن واحد، زيادة القدرة على الاسترخاء والصفاء الذهني.

السباحة تساعد على تنشيط الدماغ، التخلص من الشعور بالتوتر وتحسين المزاج.

الدراجات الهوائية

ركوب الدراجة الهوائية يساعد على تقوية الجسد والساقين وتحسين المزاج عند تخصيص وقت معين لممارستها يومياً.

نصيحة: تحد نفسك. فهناك أساليب مختلفة لركوب الدراجة، بدءاً من ركوب الدراجة على الطرقات البسيطة وصولاً إلى استخدامها على الجبال. 

الفائدة: الحفاظ على اللياقة الجسدية، تعزيز صحة القلب وتحفير إفراز هرمون الإندروفين.

التمارين الاهليليجية

التمارين الاهليليجية هي من أكثر التمارين الرياضية التي تساعد على التوازن وبناء عضلات الجسم. ويمكن ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة ضربات القلب مع التمارين الاهليلجية لزيادة معدل اللياقة البدنية والقوة الجسدية وزيادة صفاء الذهن. كما أن ممارسة تمارين ال HIIT مع التمارين الاهليليجية يساعد على إفراز جرعة كبيرة من هرمون السعادة – هرمون الإندروفين.

HIIT

تساعد تمارين HIIT على زيادة إفراز هرمون الإندروفين والتقليل بشكل كبير من الشعور بالتعب و الألم.

نصيحة: الطريقة المثلى لبدء ممارسة أي نشاط رياضي هو الإحماء أو ممارسة تمارين القفز أو تمارين Mountain climbers   أو Jumping Jack. قم بممارسة أحد هذه التمارين لمدة دقيقة وقم بعدها بالمشي لمدة دقيقتين أو بادلها برفع الأوزان أو الأثقال. يجب الإحماء قبل القيام بتمارين ال HIIT.

الفائدة: تكون الفائدة الذهنية للرياضة فعالة أكثر عند ممارستها مع مجموعة من الأصدقاء.

Previous post

4 ساعات مميزة تألّق بها هذا الموسم

Next post

Burberry ما قبل خريف 2019: قصات جريئة تحاكي روح الشباب المتجدد